كل الأعمال المتوفرة باللغة الإنجليزية والعربية لتشارلز ديكينز


جوجل يحتفل بذكري تشارلز ديكينز وموقع بكرة احلى يقدم الأعمال الإنجليزية والعربية الكاملة

نشارلز ديكنز واحد من أكثر الكتاب شعبية في كل زمان ، وهو مسؤول عن بعض أشهر الشخوص القصصية في الأدب الإنجليزي .
ولد في بورتسماوث ، إنجلترا ، في 1812 وانتقل إلى لندن مع عائلته حين كان في حوالي الثانية من عمره . كانت العائلة فقيرة جدا ، و لم يتمكن جون ديكنز ، وهو موظف في البحرية ، من كسب ما يكفي ليعيل زوجته وأطفاله الثمانية . دخل تشارلز ،ثاني أكبر الأطفال ، مدرسة لبعض الوقت ، لكن تعليمه الرسمي لم يدم طويلا ، حيث أجبره وضع عائلته على أن يترك المدرسة في سن الثانية عشر .كانت أمه هي التي علمته أن يقرأ و ساعدته في أن يطور حبا عميقا للكتب . بعد أن ترك المدرسة ، وجد ديكنز عملا في مصنع دهان أحذية ، وفي حوالي نفس الوقت ، قُبِض على أبيه بسبب دين عليه وأرسل إلى السجن كمديون .
شكلت الصعوبات التي عانت منها العائلة واليأس العام الذي رآه حوله ، وهو يكبر ، نظرته إلى العالم وأثرت تأثيرا قويا على مواضيعه وأحداثه و شخوصه التي صورت في كتابته الأخيرة . مصمما عل أن يترك خلفه ما أقلق طفولته ، بدأ ديكنز يكتب لجريدة ، سرعان ما خلق لنفسه اسما كمحرر في محاكم لندن وفي مجلس العموم .
تحقق نجاحة الأدبي الأول مع ظهور ما أسبح يعرف بـ أوراق بيكوك ، ، في حلقات شهرية . عند سن الرابعة والعشرين أصبح مشهورا ، وظل كذلك حتى مات . لكن ، رغم نجاحة في الحياة العامة ، لم تكن حياة ديكنز الشخصية سعيدة . فقد تزوج كاثرين هوجارث في 1836 وأنجبا معا عشرة أطفال . وفيما الزمن ميضي، أصبحا غير سعيدين على نحو متزايد ، وانفصلا في 1858 . وفضلا عن كتابته ، وجد ديكنز الوقت والطاقة للعمل لعدد من المنظمات التي أنشئت لمساعدة الفقراء والمحتاجين ، مظهرا اهتمامه بالناس والظروف الاجتماعية التي تشكل الأساس لكثير جدا من كتاباته . تحت الإجهاد الناتج عن هذه الأنشطة الكثيرة راحت صحته تسوء ومات فجأة في 1870 .

مؤلفاته : كتب ديكنز عشرين رواية كاملة وأعمالا كثيرة أخرى غير روائية . كان ملاحظا ثاقب النظر للناس والأماكن ، ويتمتع بفهم عظيم للطبيعة البشرية ، وأظهر تعاطفا خاصا للشباب . كان في أحسن حالاته في وصف شخوص لا تنسى ومشاهد طبق الأصل من الحياة في لندن منتصف القرن العشرين



باللغة الإنجليزية :



==============

باللغة العربية :

==============

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).